الرئيسية / منوعات / ما حكم الجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجأة

ما حكم الجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجأة

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ورد سؤال من قبل أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية يفيد بـ:”ما حكم الجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال؟”، فقامت الصفحة بالرد على الاستفسار لغفادة الجميع.
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­


­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
حيث ورد في صيام الأيام الستة من شهر شوال فضل عظيم وأجر كبير، ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة، كما روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر”.

وأعادت الإفتاء نشر رد لجنة الفتوى بالدار، والتي أكدت أنه يجوز الجمع بين نية القضاء والست من شوال عند كثير من الفقهاء، ولا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل.

وأضافت اللجنة في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، “أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان في شهر شوال، وبذلك تكتفي بصيام قضاء ما فاتها من رمضان عن صيام الأيام الستة، ويحصل لها ثوابها؛ لكون هذا الصيام قد وقع في شهر شوال، والمراد بحصول الثواب عن الأيام الستة إنما هو ثواب أصل السُّنَّة فيها دون الثواب الكامل، وهو إتباع رمضان بستة من شوال.. والله سبحانه وتعالى أعلم”.

اقرأ أيضا:

«الساعة اقتربت وعليكم الاستعداد».. الإفتاء تكشف حقيقة قرب موعد يوم القيامة

هل كنس البيت ليلا يجلب الفقر والنكد وما حكمه شرعا؟.. «الإفتاء» تجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *