الرئيسية / منوعات / لون لسانك يكشف عن مفاجآت حالة جسدك الصحية

لون لسانك يكشف عن مفاجآت حالة جسدك الصحية

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

يوجد العديد من العلامات التي يمكن أن تظهر على الجسم وتكشف عن مفاجأت عديدة بالنسبة للحالة الصحية لجسدك، ومن أهم العلامات التي يمكن أن تنذرك بإصابتك بمرض ما هو لون لسانك.

لون لسانك يكشف عن مفاجآت حالة جسدك الصحية

يوجد بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تعمل على تغيير لون اللسان إلى ألوان مختلفة، فإليكم ألوان اللسان التي يمكن أن تحدث ودلالتها الصحية:

اللون الأحمر

يمكن أن يشير اللسان الأحمر إلى نقص فيتامين ب، بالإضافة إلى أنه الإصابة بالحمى القرمزية والأكزيما ومرض كاواساكي أيضًا لسانك إلى اللون الأحمر، وقد يكون اللون الأحمر جزء من رد فعل تحسسي لدواء أو طعام معين.

اللون الأصفر

عادة ما يكون اصفرار اللسان نتيجة لنمو البكتيريا، ويتسبب في فرط نموها كل من جفاف الفم وعدم الاهتمام بنظافته، وقد يتحول اللسان إلى اللون الأصفر، ويمكن أن يكون علامة للإصابة بداء السكري.

اللون البرتقالي

هذا بسبب سوء نظافة الفم وجفافه، كما يمكن لبعض المضادات الحيوية والأطعمة أيضًا أن تكون مسؤولة عن هذا اللون، كتلك التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، وهو المركب المسؤول عن لون الجزر.

اللون الأزرق
قد يشير اللسان ذو اللون الأزرق إلى نقص الأكسجين في الدم، الذي قد ينتج عن مشاكل في الرئة أو أمراض الكلى، أو أمراض الأوعية الدمويه.

اللون البنفسجي

قد تؤدي أمراض القلب وضعف الدورة الدموية بشكل عام إلى تحول اللسان إلى اللون البنفسجي.

اللون الأبيض

قد يصبح اللسان أبيض نتيجة عدوى فطرية، مثل: القلاع الفموي، والتي تبدو كالجبن.

اللون الأخضر

قد يتحول اللسان إلى اللون الأخضر بسبب تراكم البكتيريا.

اللون الرمادي

في بعض الأحيان قد تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي في تحويل لون اللسان إلى الرمادي، كما أنه قد تكون القرح الهضمية والأكزيما.

اللون البني

عادة ما يكون اللون البني للسان غير ضار وقد يتسبب فيه ما قد يتم تناوله من أكل وسوائل.

اللون الأسود

هذا يدل على وجود عدوى بكتيرية أو فطرية، وقد يكون اللون الأسود نتيجة عدوى الحليمات المتضخمة، أو التدخين، أو مرض السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *