الرئيسية / منوعات / رد حاسم من «الإفتاء».. هل يجوز الجماع قبل الطهارة عند انقطاع دم الحيض؟

رد حاسم من «الإفتاء».. هل يجوز الجماع قبل الطهارة عند انقطاع دم الحيض؟

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

هناك العديد من الأمور الدينية التي تكون محل جدل بين البشر ولعل من أبرزها سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من زوج يسأل “هل يجوز الجماع قبل الطهارة عند انقطاع دم الحيض؟”.

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية وهو الشيخ محمود شلبي، عادة ما يقوم بالرد على مثل هذه الاسئلة عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيسبوك حتى يستفيد الغالبية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

هل يجوز الجماع قبل الطهارة عند انقطاع دم الحيض؟.. «الإفتاء» تجيب

ولأن دار الإفتاء المصرية هي الجهة المنوط بها الإجابة عهلى مثل هذه التساؤلات فقد جاء رد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجوز الجماع قبل الطهارة عند انقطاع دم الحيض؟، أنه استشهد بأية قرأنية من سورة البقرة، قال تعالى: «فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن» (البقرة: 222)، وعلق قائلا: “إذاً على المرأة أن تطهر أولاً ثم يحدث الجماع”.

اغتسال

وفي سياق متصل قال “شوقي علام” مفتي الجمهورية في حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج “كتب عليكم الصيام” المذاع على فضائية “صدى البلد”: “لقاء الزوجة لا يحل ولا يصح ومحرم سواء العلاقة الزوجية أو مقدمات هذا اللقاء والذي يحل هو الليل ولكن لو وقع الإنسان في مثل هذا الذنب عليه أن يتوب ويندم”.

كما أوضح كفارة هذا الذنب مضيفا: “إذا حدث جماع بين الزوجين في نهار رمضان لابد من التوبة وصيام شهرين متتابعين أو إطعام 60 مسكينًا”.

اقرأ أيضا:

هل يجوز الوضوء عاريًا فى الحمام دون ستر العورة؟.. «الإفتاء» تُفجر مفاجأة

حكم رفض الزوجة للجماع بسبب التعب.. هل تلعنها الملائكة؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *